الأربعاء، 22 أغسطس 2012

بره السياسة :عيد التحرش

عندما تخرج علينا إحصائيات من مركز حقوقية ومراكز نسائية المحلية والعالمية أن نسبة التحرش بمصر ما يقرب من 83 % ووتبلغ أعلي معدلاتها في الأعياد فهو ليس عيداً سعيداً ,بينما هو العيد الرسمي للتحرش !!
عندما نسمع تلك الأرقام ولا تتحرك أو يكن ردك (البنات غلطانة ,هي إيه إللي نزلها ,......) لا أنصحك بالإستمرار في القراءة لأنني بعد إحترامي لك لن أهتم بأمثالك الذين دمروا مجتمعاً بسلبيتهم ,لن أهتم بمن يلقي باللوم علي الضحية بمبدأ إحترام من معه القوة عفواً وأكررها مرة أخري بعد إحترامي لك هذه هي ثقافة العبيد فإما أن تتخلص منها إما أن تبقي كما أنت يتحرك بواسطة الرياح أو الأمواج تقول ما يقال وكأنك عروسة الماريونت يلعب بها شخص ويقوم الناس بالسخرية منها ومن حركاتها.
لمن يقول أن البنات مخطئات أو مش محتشمات أو متبرجات أو غيرها من هذا الكلام أحب أن أوضح لسيادتك أن
1_يوجد حالات تحرش بمنتقبات وليست محجبات فقط
     إن إستخدمت عقلك عزيزي ستجد أن حوالي أكثر من 50% من أهل مصر محجبات وما يقرب من أكثر من 90% من أهل مصر محتشمات كانوا محجبات أم غير محجبات كانوا مسلمين أم مسيحين .
    _ بدول أوروبا وأمريكا لا يوجد ما يسمي بالإحتشام (الغالبية) ولا يستطيع أحد أن يتحرش ,هتقوللي أن لديهم عادات خاطئة هقولك أن المصريين بالخارج أكثر من 8 مليون لم يضبط أحد في قضية تحرش  (نادراً ما ضُبط بحيث لا تمثل نسبة للتحرش) !!
     _شرم الشيخ والساحل الشمالي والأماكن السياحية بمصر بها كثيراً من الأجانب والعاملون في تلك المواقع جميعهم مصريين لم يضبط أحد منهم في قضية تحرش (نادراً ما ضُبط بحيث لا تمثل نسبة للتحرش) !! بل إن تلك المناطق يوجد بها من هم مرتديات للبكيني !!
    _ في مصر ومنذ ما يقرب من 50 عام أو أكثر كانت الموضة السائة (ميني جيب,ميكرو جيب) ولم يكن الإحتشام منتشر إلا نادراً ولم توجد حالة تحرش (نادراً ما ضُبط بحيث لا تمثل نسبة للتحرش) !!
الآن أصبح ليس لديك حجة ,تقريباً أجبت عن معظم الحجة السائدة لدي كثيرين ,لا تظن أنني لا أريد أحد أن يحتشم ولكن لك شخص حريته وإقتناعاته ليس لي أن أتدخل بها ,هذه الكلمات إذا أرنا حل المشكلة من جذورها وليس مانشيت لصحيفة أو تحليل حصري من خبير من إياهم .

طب التحرش سببه إيـــــــــــــــــــــــــــــه.....!!!؟؟

قبل الأسباب ...من هم المتحرشون ؟؟

1_السن الذي له التصيب الأكبر والنسبة الأكبر في التحرش هو سن المراهقة (13_20 سنة)
2_المدمنون ومتعاطي المواد المخدرة 

أسباب التحرش

1_تامر حسني ,سعد الصغير ,التهامي باشا ,وديع ,إعلانات ميلودي
   طبقاً لما يقدمه هؤلاء في أعمالهم كانت أفلام ,كليبات ,حفلات ,إعلانات ,أغاني . في السينما القديمة لم يكن التحرش موجود إلا قليلاً جداً أو نادراً في أفلام عادل إمام الذي كان يحتل النصيب الأكبر في الأفلام التي بها لقطات تحرش ولكن لم يكن موجوداً بنفس الطريقة التي هو موجود بها الآن فمن يشاهد أفلام تامر حسني سيجد كم التحرش الذي يقوم به تامر قيلم(عمر وسلمي 1,2,3 ,كابتن هيما ,سيد العاطفي ,نور عيني) كم البذاءات التي يخرجها من فمه أو الحركات التي يقوم بها مع الممثلاث معه في العمل وتقبل ذلك منهن داخل الفيلم يرسم إلي مشروع شاب أن البنات تتقبل ذلك ويكون بذلك الشاب أمامها إستايل أو روش بل ما يثبت ذلك عنده عندما يشاهد الفنان نفسه يستخدم نفس الحركات والكلمات في الضحك مع زميلاته أثناء تصوير العمل )making( ,بعض ألفاظ تامر حسني في الأغاني والتي لا تحمل سوي كلماته تحرش ,الحركات التي يستخدمها في الكليبات مع البنات ,الحفلات التي لا تحمل سوي تحرش ما بين الجمهور وتم رصد ذلك في أكثر من حفله ,تحرش تامر بالبنات التي تخرج لتقبله أو تقوم بالإحتضان به .
سعد الصغير ومعظم أغانيه ولا جدال في ذلك وكل أفلامه التي لم أشاهد منها سوي إعلاناتها والحركات أيضاً التي يقوم بها تجاه الفنانات المشاركه له أعماله وطريقة رقصه و..و..و... (حدث ولا حرج)
التهامي باشا ووديع وإعلانات ميلودي بكل أبطالها  الذين إقتحموا منازلنا  في صورة إعلانات لا تحمل سوي ألفاظ خارجة وكلمات بذيئة تخدش حياء الرجال المحترمين قبل النساء وما تم في تلك الإعلانات من تحرش لا يوصف ولا يعتبر فن يل هو عاراً علي الفن بل قام مالك قنوات دراما بإنتاج أفلام لهؤلاء .
من ضمن صفات ين المراهقة أنه يقوم بالتقليد قليلاً في بلدنا ما يستخدم العقل فضلاً علي أن هذا السن لا يريد إستخدامهإلا عندما يوجه توجيهاً جيد ,يريد جذب الجنس الآخر له يظن أن من يشاهدهم الذين ذكرت أسمائهم نجوم يجذبون الناس بصفه عامة إليهم والبنات بصفه خاصة إليهم فيحاولون تقليدهم .
لا يتبقي كلاماً أقوله ولكن المشكلة بأسبابها بين أيدي الجميع .. فإلي متي سنظل صامتون مكتوفي الأيدي ؟!

إقتراحي للحل 

1_قانون صارم يطبق علي الجميع . (6أشهر حبس للمتحرش وغرامة 1000 جنيه وتتضاعف في حالة التكرار)
2_حملات توعية ي كل مكان . (الصحافة ,التليفزيون ,الشارع وخصوصا المناطق ذو التعليم الأقل شبابها,المدارس ,الجامعات ,وسائل المواصلات)
3_منع أي عمل يحمل ما يدعو للتحرش . (إن كان حتي من جانب التقليد فالفن عليه بث ما ينفر من التحرش ,ليس هذا إعتداء علي حرية الفن والإبداع فلم أتحدث عن أي عمل أو فنان ولكنني قدمت من قدم تحرش وبصورة مبتذله لترويج عمله (بعض المنتجين) .

نماذج إيجابية 

1_حملات توعية من أحزاب وحركات شبابية
  (حزب الدستور وحزب الحرية والعدالة حزب الوسط وحركة 6أبريل وحركة بصمة )
2_أعمال فنية تحمل مشكلة التحرش
 (فيلم 678 لمخرج والمؤلف محمد دياب وممثلي الفيلم)

كلمة أخيرة 

المجتمع المصري مجتمع شرقي له عاداته وتقاليده يعلي الأخلاق والقيم أياً كان ديانة أفراده ,فالمسلمين والمسيحين في هذا الوطن يعلون من القيم العليا والإلتزام بالأخلاق والتدين وجميعهه يرفضوا تلك الصورة البغيضة التي شُهد بها الوكن في الفترة الأخير .

**أعتذر إن كنت قد خدشت حياء أح ولككني حاولت ذكر كل شئ بأقصي درجات التأدب .
**أعتذر إن نسيت أحد ممن قاوموا التحرش .
**أياً مما ذكر بدليل ومن يريد أن يري الدلي ,,فليراسلني لأرسله له فلم أريد الإطالة أكثر من ذلك .

الثلاثاء، 21 أغسطس 2012

قالك إيه ..أخونة الصحافة !!

خرجوا علينا من أسموا أنفسهم النخبة والنخبة براء منهم ليسمعونا تصريحاتهم الرنانة وتحليلاتهم السياسية العبقرية ليعلنوا أنه تم أخونة الصحافة وأن الصحافة ستبدأ عهداً آخر من نفاق الحاكم ومعظم من يتحدث كانوا من منافقي سيدهم كان مبارك أم مجلس عسكري . ويؤسفني أنه ساعد ترديد بعض هذه التصريحات بعض الشرفاء الذين هم حقاً من النخبة فكلامهم لم يكن موضوعي بالمرة ليس هذا تقليلاً لشأنهم ولكن عدم دقة في بعض من أحاديثهم .
 مر علينا بالأمس 20 أغسطس عيد ميلاد أول رئيس مدني منتخب ولم يكتب له كلمة واحدة علي صفحة في جريدة .مر اليوم يوم عادي وطبيعي كعيد ميلاد سائر الشعب لم نري رئيس تحرير كتب (يوم أن ولدت مصر) أو (عيد المصريين) أو غيرها من مانشيتتهم المعظمة لسيدهم . لم نراها بل أننا أيضاً لم نراه خبر كأي خبر في جريدة .
لا أكتب هذا إعتراضاً عليهم بل أنني فخوراً أننا وصلنا لهذه الدرجة .الحاكم مثله مثل الشعب لا يمجد ولا يعظم .
لا يعني ذلك أنني راض عن تلك التغيرات المجحفه فمعظم رؤساء التحرير الجدد هم من كانوا يطبلون لمبارك ومن بعد مجلسه .أحدهم كتب مقال يسب فيه يوم 25 يناير ومن نزلوا فيه .وغيره وغيره .للأسف الصحافة مهنة بأرشيف فلا تنكر تاريخ أحد كل كاتب كتابته شاهده عليه !!
الطريقة التي تمت بها التغييرات طريقة مهينة ولكن أيضاً من وافق عليها معظم الصحفيين .كيف لصحفي (الأصل) أنه رائد فكر أن يتقدم لمجلس الشوري لشغل منصب رئيس صحيفة ؟! لماذا يجب أن يكون من داخل المؤسسة الصحفية نفسها ؟!
لو ظللنا نستخدم تلك القوانين العاتية لن نتقدم يوماً لا بالصحافة ولا حتي الإعلام  وسنظل كما نحن ليس لدينا صحافة أو إعلام وسنظل نتابع أخبارنا بمصداقية من وكالات أجنبية لا مصرية .
المؤسسات الصحفية يجب أن تخرج من قبضة مجلس الشوري ولنتعلم من التجارب العالمية والأوروبية  لا هو عيب ولا حرام ,تشاور مع كبار الصحفيين والإعلامين والمفكرين ممن لم يلوثوا يوماً بكتابة مقال يمجد فيه المخلوع أو مجلسه .
ولنتذكر قول وزير إعلام هتلر :أعطني إعلاماً بلا ضمير أعطيك شعباً بلا وعي 
                      أمة بلا إعلام .... أمة جاهلة .. لا تعرف حقوقها وواجباتها .. حاكم مستبد 

السبت، 11 أغسطس 2012

قنديل الياباني !!

في تصريحات د/هشام قنديل بالأمس في المؤتمر الصحفي فوجئ الجميع بقوله (نصيحته) أن يتجمع المواطنون في غرفة واحدة مرتدين ملابس قطنية خفيفة !!! تطايرت سريعاً التغريدات الساخرة من كلامه والناقدة له بشده ومنهم من قال أن هذا الكلام لا يصلح أن يخرج من فم موظف حكومي درجة تالته وغير هذ كثير .
لم ينظر أحدهم إلي ما قاله في باقي المؤتمر الصحفي ولا لأهمية باقي الكلام نظروا فقط إلي الملابس القطنية الخفيفة والغرفة الواحدة !!!
في عام 2011 وعندما حدث الزلزال الكارثي باليابان وإضطرت اليابان لتخفيض إستهلاكها من الطاقة أصدر جهاز البيئة بالحكومة اليابانية  تعميماً علي جميع موظفي الدولة بالإمتناع عن إرتداء الملابس الثقيلة وعدم إرتداء رابطة عنق وعدم إرتداء البدل .وكانت هذه التعليمات من أجل رفع الحكومة لدرجة حرارة التكييفات لتقليل الطاقة فلا يشعر الموظفون بإرتفاع درجات الحرارة ويقل إنتاجهم .وقام وزير البيئة بالحضور إلي مكتبه دون إرتداء البدلة أو رابطة العنق تشجيعاً لباقي الموظفين أن يكونوا مثله .
أين نحن من شعب اليابان ؟! أين نحن من تصريحات رئيس الوزراء ؟!
إذا نظرنا إلي اليابان سنري أنها خرجت من كبوتها الذي ظن البعض أنها لن تخرج منها خلال عام واحد فقط من خلال بعض التعليمات لتخفيض إستهلاك الكهرباء وكل عامل أو طالب قام بزيادة ساعة للعمل من أجل الدولة لا يتقاضي أجر لهذا الساعة .
نعم نستطيع أن نكون مثل اليابان أو أفضل إذا قمنا با قاموا به فالشخصية المصرية أقوي شخصية طالما أنه له هدف يسعي إلية سيوفقه الله له .
بالعلم والعمل نبني مصر القوية .

الخميس، 2 أغسطس 2012

لمن يلوموا إختيار مرسي

إختياري لمرسي في جولة الإعادة لم يأت لإقتناعي بالتيار السياسي المنبثق منه أو حتي إقتناعي التام بمشروعه . فأنا أختلف تماماً فكرياً وسياسياً مع حزب الحرية والعدالة المنبثق من جماعة الإخوان المسلمون ,وكنت من قبل الثورة وأنا أؤيد د/البرادعي رئيساً لمصر وبعدما إعتذر عن ترشيح نفسه فقررت إختيار د/أبو الفتوح لقوة برنامجه الرئاسي وعدم إهتمامه بالأيدلوجيات وإهتمامه علي التوافق الوطني التي لولاه لن نبني مصر .وعندما لم يحالفه الحظ في التأهل لجولة الإعادة ,كان أمامي خياران إما شفيق وإما مرسي وهنا أصبحت المعركة لي معركة أخلاقية لو صمت بها من الممكن أن أكون أن أساعد من هو ضد أخلاقي .فأخلاقي لم تسمح يوماً بمعاونة القاتل والسارق ,لذلك أيدت مرسي وبقوة لأنه إختلافي معه سياسي فكري فقط لكنه لم يقتل هو أو حزبه يوماً .ما هذا إلا تذكرة سريعه لمن يلوموني إختيار مرسي . 
بقدر إختلافي مع مرسي إلا أني أتمني له التوفيق لكي تقوم مصر وليس أتمني له الفشل للمكسب من ذلك فوز تياري الإنتخابات المقبلة .
أختلف مع حكومة التي إختيرت من د/مرسي ولكني أتمني لها التوفيق ..... ولكن كيف د/ مرسي أن تقوم بإختيار من كانوا جزء أساسي من فساد مبارك ؟! كيف تختار الجنزوري الذي قلت أنت بلسانك أن حكومته تعمل علي هدم مصر ؟!
أتمني أن تراجع نفسك وأن تنهض بمصر وتحقق مشروع النهضة بجد .